أعداد قليلة من الجراد في الجولان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


أحد المواطنين يمسك بجرادة عثر عليها أمام مدخل بيته صباح اليوم

أعداد قليلة من الجراد في الجولان
الجولان - جولاني - 13\03\2013
قال مواطنون من مجدل شمس، في اتصال هاتفي لموقع جولاني صباح اليوم، أنهم شاهدوا أعداداً ليست كبيرة من الجراد على شرفات منازلهم. لكنها تبقى أعداداً قليلة ولا تثير أي مخاوف.

وقال السيد مالك الصباغ أنه وجد 7 جرادات على شرفة منزله في حارة الشميس غربي مجدل شمس صباح اليوم، وتحدث جيرانه أيضاً عن مشاعدة أعداد مشابهة من الجراد على شرفات منازلهم.
وكانت سيدة من مسعدة قد وضعت يوم أمس، على صفحتها على الفيسبوك، صورة لجرادة كتبت أنها وجدتها أمام بيتها.


الصورة التي وضعتها سيدة من مسعدة على صفحتها على الفيسبوك أمس

ولا تشكل هذه الأعداد من الجراد أي تهديد لأنها تبقى أعدادً قليلة جداً، فتأثير الجراد يحدث فقط عندما يكون في أسراب بالآلاف، وهذه أعداد مستبعد جداً وصولها إلى منطقتنا. فالجراد المنتشر حالياً جنوبي إسرائيل لم يصل بعد إلى أي مناطق تجاوزت الجنوب، بالرغم من العثور على أعداد قليلة منه أيضاً في صفد وطوبا في الجليل.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت صباح اليوم عن دخول سربين جديدين من الجراد إلى الجنوب مساء أمس، لتضاف إلى أسراب عدة منه دخلت من مصر الأسبوع الأخير، مسببة أضرارا كبيرة للمزروعات في النقب، بالرغم من قيام هذه السلطات برش أسراب الجراد بالمبيدات، إلى أنها لم تتمكن حتى الآن من القضاء عليها بصورة نهائية، بسبب دخول أعداد جديد منها من سيناء بصورة مستمرة.

ويقول خبراء إسرائيليون أن الجراد سيستمر بالوصول إلى المنطقة معظم فصل الربيع، لهذا من المتوقع أن نشاهد المزيد من الجراد، لكن الخبراء يقولون أنه ليس من المرجح وصول أعداد كبيرة منه إلى منطقتنا.

صور لجراد التقطتها كاميرا جولاني في حارة الشميس صباح اليوم: